فهرس المؤلفين

ا

  • احمــد السمــــان، مروة دور الـوظــائــف التنفيذيــة في تعــديــل العــلاقــة بيــن اعــراض اضطــراب طيــف التــوحــد ومهــارات العيــش المستقــــل [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 102-153]
  • البليهي، عبدالرحمن أحمد محمد التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-42]
  • التــازي، نــاديــة محمــد فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • الجحـــدلـــي، مهـــا واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • الحـارثـــي، مشهــور خـالـد تـركـي درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 245-294]
  • الحمـــوز، حنــان عبـد الفتـاح فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • الــرشيــدي، نــوره نــاصــر علــي فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • الـزارع، نايف بن عـابـد إبـراهيـم درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 245-294]
  • السلمي، عبدالعزيز شوق فتى التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-42]
  • الشمـــري، وضحـــا واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • العبيـــد، مـشـــاعـــل واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • العـنزي، شعـاع بنـت صايف بن فاتـن فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 65-117]
  • العيــــد، نــايفــه صــالــح سليمــان العـــلاقـــة بين الذكـــاء الانفعـــالـــي والتفكــير التــأملــــي لــدى طلبــة كليــة التــربيــة فــي جــامعــة حــائــــل The relationship between emotional intelligence and reflective thinking among students of the College of Education at the University of Hail [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 295-348]
  • الغبيــشي، أســامــة احمــد عــلي تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 167-212]

ب

  • بن أحمـد مــراد، عبدالله واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • بنـت جمـال حمــدي، علياء تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • بنت حسن بن عطالله العمري، نوف الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]
  • بنت سعـــود البليهـد، مها متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • بنـت صـالـح العثيـم، ذكري واقــع تقييــم مستــوى الأداء الحــالــي للطــالبــــــات ذوات الإعــاقــــــة الفكــريــــــة مــن وجهة نظر المعلمــات في منطقة القصيــم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 175-225]
  • بنت صالح فلمبان، هدي واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • بنــت عبد اللــه أكــرم، هديل فاعلية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير العليــــــــا والمهـــــــارات الشخصيـــــــة لـدى عينـة من الموهوبـات بجـدة Effectiveness of a Counseling program based on Higher thinking skills and personal skills in a sample of Talented students in Jeddah [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 173-205]
  • بنت عبدالله الغامدي، سهيلة واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • بنت عبد الله عبد الرحمن، ايمان واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • بنت علي أخضر، اروي التعليم العرضي : المفهوم – الفرص والمجالات التي تساهم في إكسابه للأشخاص الصم Incidental education: concepts - opportunities and areas that contribute to its acquisition for deaf people. [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 127-153]
  • بنت علي القاضي، نفلاء المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لذوات صعوبات التعلم Social Skills and their relation with the academic self- efficacy for students with learning disabilities [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 47-74]
  • بنت محمد بن حسن الفيفي، رغد الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 327-376]
  • بنت محمود محمد سندي، لجين الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]
  • بنـت نـايـف الـودعـانـي، هيا واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • بن خضــران الزهرانــي، يحي مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 1-48]
  • بـن سعـيد الشبرمــي، احمد تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 377-418]
  • بن سمــاح الزهــرانــي، تركي مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 1-48]
  • بن محمد النمري، فهد واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]

ج

  • جـــودت المحيســـن، ايمان معـوقــات استخــدام التكنــولــوجيا فـي تـدريـس الطلبـة مـن ذوي الإعــاقـــة مــــن وجهـــة نظــر معلّميهــم فــي عمـــّان Obstacles to Using Technology in Teaching Students with Disabilities from the Point of View of Their Teachers in Amman [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 1-35]

ح

  • حبيـب فـريـح الحـربـي، فايزة واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • حســن حســين بـت، منيرة الأخطـاء الشـائعة فـي تشخيـص الطلبـة ذوي صعوبـات التَّعَلُّـم بالمـدارس والمراكـز من وجهـة نظر معلميهـم في منطقـة جـازان Common Errors in the Diagnosis of Students with Learning Disabilities in Schools and Centers from the Perspective of Teachers in Jazan Region [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 60-133]
  • حـمـود الـقـصـيَر، نوال مفهوم الذات للأشخاص ذوي صعوبات التعلم والعوامل المؤثرة فية : مراجعة أدبيات [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 495-518]
  • حنفــي، علــي عبدالنبي محمــد تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 167-212]

خ

  • خــالــد البــداريــن، شادي معـوقــات استخــدام التكنــولــوجيا فـي تـدريـس الطلبـة مـن ذوي الإعــاقـــة مــــن وجهـــة نظــر معلّميهــم فــي عمـــّان Obstacles to Using Technology in Teaching Students with Disabilities from the Point of View of Their Teachers in Amman [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 1-35]

س

  • ســالـم باحشــوان، الشيماء فاعلية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير العليــــــــا والمهـــــــارات الشخصيـــــــة لـدى عينـة من الموهوبـات بجـدة Effectiveness of a Counseling program based on Higher thinking skills and personal skills in a sample of Talented students in Jeddah [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 173-205]
  • سعــود المــرعــي، مرام متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • سفــــــر، عهــــــود واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]

ط

  • طلــق البقمــي، لطيفة تحــديــات دمــج طــلاب ذوي الإعــاقــــة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العـربيـة السعـوديـة: مـراجعـة منهجيـة Challenges of integrating students with disabilities in light of the concept of inclusive education in the Kingdom of Saudi Arabia: A systematic review [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 36-59]

ع

  • عبـد الحكـيم سحــاب، لمي الأخطـاء الشـائعة فـي تشخيـص الطلبـة ذوي صعوبـات التَّعَلُّـم بالمـدارس والمراكـز من وجهـة نظر معلميهـم في منطقـة جـازان Common Errors in the Diagnosis of Students with Learning Disabilities in Schools and Centers from the Perspective of Teachers in Jazan Region [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 60-133]
  • عبد الرحمن صـالـح محمد، عمرة وجهـــات نظـر معلمــــــات التـربيــــة الفكـريــة نحـو التعليـم الشـامـل في مـدينــة جــــدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 49-101]
  • عبـد الله الخطيـب، نورة واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • عبد الله علـي الـزهــرانــي، هدي وجهـــات نظـر معلمــــــات التـربيــــة الفكـريــة نحـو التعليـم الشـامـل في مـدينــة جــــدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 49-101]
  • عبـدالمجيـد الغـامـدي، نور تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • عثمــان بشاتــوه، محمد دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • عطية سعيد الغامدي، وجدان الذكاء الناجح وعلاقته بخصائص موهبة ريادة الأعمال لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية Successful Intelligence and its Relationship to The Characteristics of Entrepreneurial Gifted Among Gifted and Ordinary Female Students at The High School [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 1-46]
  • علـــي الحــربــــي، هديل استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 154-174]

ف

  • فايز يونـس محمــد، رحاب الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 327-376]
  • فخرو، عبدالناصر عبدالرحيم أثر برنامج قائم على التأهيل المهني والدعم العاطفي في خفض السلوكيات النمطية للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الدمج The effect of a program based on vocational rehabilitation and emotional support in reducing stereotypical behaviors of students with autism spectrum disorder in integration centers [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 43-63]
  • فــــوزي سليمــانـــي، مني تحــديــات دمــج طــلاب ذوي الإعــاقــــة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العـربيـة السعـوديـة: مـراجعـة منهجيـة Challenges of integrating students with disabilities in light of the concept of inclusive education in the Kingdom of Saudi Arabia: A systematic review [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 36-59]

م

  • محمــد، تقديم: أ.د/ أ.د/ عــادل عبداللـه نشرة العدد [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-10]
  • محمد السيد موسي، ياسر مدى تطبيق الارشاد الاكاديمى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية والأمن النفسى لدى عينة من طلبة جامعة تبوك The level of academic guidance and its relationship to social responsibility and psychological security among a sample of students at the University of Tabuk [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 75-126]
  • محمود الحبشي، نجلاء الذكاء الناجح وعلاقته بخصائص موهبة ريادة الأعمال لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية Successful Intelligence and its Relationship to The Characteristics of Entrepreneurial Gifted Among Gifted and Ordinary Female Students at The High School [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 1-46]
  • مشعــل العمــاري، رهف دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • معـاجينـي، فـايـز سليمـان فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 65-117]

ي

  • يوســف المنتشــري، تماضر تحــديــات دمــج طــلاب ذوي الإعــاقــــة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العـربيـة السعـوديـة: مـراجعـة منهجيـة Challenges of integrating students with disabilities in light of the concept of inclusive education in the Kingdom of Saudi Arabia: A systematic review [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 36-59]